- يحدد الحد الأدنى والحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يحق للطالب التسجيل عليها خلال الفصول الدراسية كما يلي:
|
الحد الأعلى في الكليات التي يزيد عدد ساعاتها على 200 سا
|
الحد الأعلى
|
الحد الأدنى من الساعات
|
الفصل الدراسي
|
|
25
|
18+3*
|
12
|
الأول (خريفي)
|
|
25
|
18+3*
|
12
|
الثاني ( ربيعي)
|
|
9+3*
|
9+3*
|
2
|
الثالث (صيفي)
|
*إذا كان معدل الطالب في الفصل السابق لا يقل عن (3 نقاط)
- يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 21 ساعة معتمدة في الفصول العادية و(12) ساعة في الفصل الصيفي.
- في حال وجود عبء دراسي كبير غير محتسب للطالب ( حالة المقررات الترميمية في اللغة الانكليزية والعلوم الأساسية) يمكن للجامعة اعفاء الطالب من تسجيل ساعات معتمدة، ويؤخذ اجمالي العبء الناتج عن الترميم بالحسبان في تقدير مستواه لدى منحه وثائق رسمية .
- إذا احتاج الطالب إلى أقل من الحد الأدنى للساعات السموح بها في فصل تخرجه فله أن يسجل ما يحتاجه من الساعات .
تصنيف الطالب
- يصنف الطالب المستجد المسجل في الجامعة في مستوى السنة الثانية , الثالثة , والرابعة , والخامسة, والسادسة إذا أتم بنجاح دراسة الساعات المقررة وفق الجدول الآتي :
|
الكلية
|
ترفع إلى السنة 2
|
ترفع إلى السنة 3
|
ترفع إلى السنة 4
|
ترفع إلى السنة 5
|
ترفع إلى السنة 6
|
|
الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات
|
27
|
62
|
97
|
132
|
167
|
|
الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات
|
28
|
64
|
100
|
136
|
-
|
|
الكليات ذات الدراسة لمدة5 سنوات
|
24
|
56
|
88
|
120
|
-
|
|
الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات
|
24
|
56
|
88
|
-
|
-
|
الإنذارات الأكاديمية
- بعد اعتماد النتائج الأكاديمية لكل طالب في نهاية كل فصل دراسي، عدا الفصل الصيفي، تتولى الجامعة توجيه الإنذارات الأكاديمية للطلاب الذين يقل معدلهم التراكمي على (2) في أي من الفصلين الأول أو الثاني.
- على الطالب الذي وجه إليه انذار أكاديمي، رفعه إلى (2) خلال مدة أقصاها فصلان من تاريخ الانذار .
- في حال لم يتمكن الطالب المنذر من رفع معدله التراكمي إلى (2) خلال المهلة المعطاة يفصل من التخصص، إلا إذا :
- أتم بنجاح ( 99) ساعة معتمدة وكان معدله التراكمي أكبر من (1.75)
- في حال تدنى معدل الطالب إلى أقل من (1.75) في اي فصل لاحق يفصل من الاختصاص من دون انذار.
الفصل الأكاديمي من الاختصاص ومن الجامعة
- يفصل الطالب من الاختصاص إذا حصل على معدل تراكمي أقل من نقطة واحدة في فصل من الفصول الدراسية بعد الفصل الأول من التحاقه بالجامعة عدا الفصل الصيفي. وإذا تكرر حصوله على معدل تراكمي أقل من نقطة في أي فصل لاحق يفصل من الجامعة .
- لا يسمح بقبول طالب مفصول من تخصص معين في تخصص آخر أكثر من مرة واحدة خلال مدة دراسته في الجامعة .
- يتولى مدير القبول والتسجيل إنذار الطالب أو فصله أصولاً ويبلغ القرار للطالب عبر مرشده الأكاديمي، ويبلغ القرار للجهات المعنية في الجامعة .
- لا يجوز الطالب المفصول أكاديمياً من اختصاص إعادة قبوله في نفس الاختصاص مرة أخرى .
- الطالب الذي حصل على تقدير غير مكتمل، وكان مهدداً بالفصل بسبب تدني معدله التراكمي يطبق عليه الآتي :
- لا يسمح له بالاستمرار في الدراسة في الفصل التالي إلا بعد اكتمال علاماته ورفع معدله التراكمي للحد الأدنى المطلوب .
- يفصل في حال عدم رفع معدله التراكمي إلى الحد الأدنى المطلوب بعد اكتمال علاماته في ذلك الفصل .
- يفصل الطالب من الجامعة أو من التخصص في حال تجاوز المدة القصوى السموح بها للدراسة .
التخرج
- يعد الطالب متخرجاً عند نجاحه في جميع مقررات الخطة الدراسية المعتمدة وكان معدله التراكمي الاجمالي (2) فأكثر ولم يتجاوز الحد الأعظمي للسنوات المسموح بها، ويمنح عندها شهادة موقعة من عميد الكلية ورئيس الجامعة ، وكشف علامات موقعة من رئيس الجامعة .
- عند التخرج يحسب المعدل التراكمي النهائي النقطي من مجموع العلامات النقطية التي حصل عليها الطالب في كل مقررات الخطة الدراسية بعد ضرب كل منها بعدد الساعات المعتمدة للمقرر مقسوماً على مجموع عدد الساعات المعتمدة للخطة .
- تعتمد الجامعة في حساب التقدير الفصلي والنهائي الكلي عند التخرج للطالب وفق الآتي :
|
التقدير
|
المكافئ النقطي
|
|
شرف
|
3.75 – 4
|
|
امتياز
|
3.25 – 3.74
|
|
جيد جداً
|
2.75 – 3.24
|
|
جيد
|
2.25 – 2.74
|
|
مقبول
|
2 – 2.24
|
| |
|
يحسب المعدل التراكمي المئوي النهائي المكافئ للطالب كما يلي:
المعدل المئوي = ( المعدل النقطي النهائي عند التخرج x20) + 20
بفرض أن المعدل النقطي لطالب عند التخرج كان (3,65) يكون معل تخرجه المئوي المكافئ = (3,65 x 20 ) + 20 = 93 %
- لا يجوز للطالب المنقول من جامعة أخرى التخرج من الجامعة إلا إذا درس ما لا يقل عن 50 % من الساعات المعتمدة في الجامعة المنقول إليها .
الإشراف الأكاديمي
يعتمد حسن تطبيق نظام الساعات المعتمدة على الإشراف الأكاديمي للطالب, يتولى هذه المهمة مرشد أكاديمي يتم تعيينه من أعضاء الهيئة التدريسية ولكل طالب و حيث يتولى كل مرشد الإشراف على مجموعة من الطلاب , من مهام المشرف الأكاديمي:
- الإشراف على الطالب منذ بداية العام الدراسي .
- تحديد العب الدراسي المناسب للطالب في كل فصل دراسي وتوضيح أهمية دراسة المتطلب السابق لأي مقرر دراسي ( إن وجد) بما فيها الإشراف على أعمال الحذف والإضافة والانسحاب للطالب.
- متابعة تحصيله العلمي و مساره الدراسي .